الأحد، 3 فبراير 2013

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت

سمعنا في الفتره السابقه عن البلاك بلوك او الكتله السوداء في مصر وقد بحثت عن اكثر الكلمات يبحث عنها المصريون في الاسبوع السابق فوجد البلاك بلوك ولذلك قررت ان اجمع بعض المعلومات عن البلاك بلوك بشيئ من الحياد ليعرف الجميع من هم البلاك بلوك.

فلنبحر معا لنعرف من هم البلاك بلوك ؟
عرفت ويكيبيديا البلاك بلوك علي انهم :
"بلاك بلوك (بالانجليزية: Black Bloc) وتعني الكتلة السوداء، تكتيك في المظاهرات والمسيرات يرتدى فيه الأفراد الملابس السوداء والأوشحة والنظارات والأقنعة وخوذات الدراجات النارية المبطنة أو غيرها من الأشياء التى تحمى و تخفى الوجه . وتستخدم الملابس لإخفاء هويات المشاركين في المسيرة ، و تسمح لهم أن يبدون وكأنهم كتلة موحدة كبيرة ، و تعزز التضامن بين الأفراد .

نما هذا التكتيك في 1980 في احتجاجات حركات الإستقلال الذاتى الأوروبية ضد عمليات إخلاء وضع اليد ، وسياسات الطاقة النووية وفرض قيود على الإجهاض إلى جانب أمور أخرى . اكتسبت الكتل السوداء اهتمام أوسع من وسائل الإعلام خارج أوروبا خلال المظاهرات المناهضة لمنظمة التجارة العالمية عام 1999 ، عندما أتلفت كتلة سوداء ممتلكات محلات الملابس (جاب) (GAP)، و(أولد نيفى) (Old Navy) ، وستاربكس وغيرها من مواقع البيع بالتجزئة متعددة الجنسيات في وسط مدينة سياتل ."

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت


نشأه البلاك بلوك :
"البلاك بلوك نشأت و عرفت أساساً فى ألمانيا تحت اسم "Schwarzer Block" و كان ظهورهم فى الثمانينات من القرن الماضى و قد إرتبطت جماعات البلاك بلوك عادةً بأعمال الشغب و المظاهرات كما حدث فى ألمانيا و كذلك فى إيطاليا فى الأحداث التى إستمرت من يوم الخميس 19 يوليو حتى الأحد 22 يوليو ، 2001 . أثناء إنعقاد مجموعة الثمانية أو مجموعة الدول الصناعية الثمانية G8 فى جينوفا فى إيطاليا ."

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت

ظهور البلاك بلوك في مصر:

ظهرت سنة 2013 في الذكرى الثانية للثورة المصرية، ظهرت في الساحة المصرية مجموعات لاسلطوية يسارية عنيفة، تستعمل اسم البلاك بلوك، واعلنوا من خلال صفحاتهم في المواقع الاجتماعية عن انشاء "الكتلة الثورية السوداء Black Block" كتكتيك لمعارضة الحكم الاسلامي، خصوصا الإخوان المسلمون وحزبه حزب الحرية والعدالة والرئيس المنتخب محمد مرسي. وورد فى الصحف أنهم قد هاجموا مقرات عديدة للإخوان والمباني حكومية وأوقفوا حركة المرور وخطوط المترو في أكثر من 8 مدن مصرية.

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت


أوقفت السلطات على اثرها العديد من الأشخاص يرتدون أقنعة سوداء، بعد أن ضبطوا وهم يسدون الطرق وكان بحوزتهم فرد خرطوش وطلقات. وفي 1 فبراير أعلنت النيابة العامة المصرية أنها تجري تحقيقات موسعة في شأن ضبط متهمين بالانتماء لتنظيم "بلاك بلوك" داخل أحد العقارات المطلة على ميدان التحرير، وبحوزته "مخطط يستهدف شركات البترول والمواقع الحيوية،" وبعد التحقيقات الأولية صنفت النيابة العامة تنظيم البلاك بلوك كجماعة إرهابية منظمة، وأمرت بضبط و إحضار كل من هو منضم مع هذه الجماعة، بتهمة إنشاء منظمة إرهابية و إدارتها.

البلاك بلوك | بلاك بلوك ايجيبت


تقدم مؤخرا خالد المصري أمين عام المركز الوطني للدفاع عن الحريات بمستندات جديدة في بلاغه رقم 1574 للنائب العام ضد عصابة البلاك بلوك، وتحدث المصري على أن المستندات الجديدة تثبت بالصوت والصورة أن محمد أبو حامد هو زعيم حركة «بلاك بلوك».

كان المصري قد قدم سابقًا في البلاغ أسماء وصور من يقوم بتمويل ودعم مجموعات الكتلة السوداء "بلاك بلوك"، وكان من ضمن المتهمين سليمان عامر رجل الأعمال وعضو الحزب الوطني السابق وصاحب قناة التحرير، وحمدين صباحي المرشح الرئاسي السابق وزعيم التيار الشعبي، ومتياس نصر منقريوس راهب بكنيسة مارى مرقص بعزبة النخل.

من جهة أخرى، تُباشر النيابة العامة تحقيقاتها في جميع وقائع التخريب مع أعضاء «البلاك بلوك» الذين تم القبض عليهم، وأكد مصدر قضائي بالمكتب الفني للنيابة العامة أن نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار هشام القرموطي سوف تتولى التحقيق مع تنظيم البلاك بلوك عقب استيفاء التحقيقات الأولية بالنيابات الجزئية.



البلاك بلوك هي ظاهرة جديدة ظهرت في الشارع المصري منذ مظاهرات الذكرى الثانية لثورة 25 يناير كتنظيم مضاد لحكم جماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي وفي محاولة من التيارات الإسلامية للرد على هذه الظاهرة أعلنت عن تشكيل وايت بلوك لمواجهة الكتلة الثورية السوداء مثيرة مخاوف من صراع ميليشيات في الشارع المصري.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق