الأحد، 2 ديسمبر 2012

البردعي|الهولوكوست|قصيده الهولوكوست

ماا تعني (هولوكوست)؟
تطلق كلمة هولوكوست على الإبادة الجماعية التي تعرض لها اليهود على أيدي النازيين خلال الحرب العالمية الثانية، وأحياناً يُستخدم مصطلح (الإبادة : Exteذrmination) أو (المذابح الجماعية: Genocide) في وصف هذه الحادثة، ولكن المصطلح الأكثر شيوعاً هو (الهولوكوست: Holocaust), وهي كلمة يونانية لا تعني مجرد (التدمير حرقاً)، كما تشير الموسوعة البريطانية، ولكنها كانت في الأصل مصطلحاً دينياً يهودياً يشير إلى (القربان الذي يُضحَّى به للرب ويُحرق حرقاً كاملاً غير منقوص على المذبح). 
ولهذا كان (الهولوكوست) يُعد من أكثر الطقوس قداسةً عند اليهود، وكان يُقدم تكفيراً عن خطيئة الكبرياء. وفي العبرية يُشار إلى هذه الحادثة باستخدام كلمة (شواه)، التي تعني الحرق، كما تُستخدم أحياناً كلمة (حُربان) وتعني الهدم أو الدمار، وكانت تُستخدم للإشارة إلى (هدم الهيكل). وهكذا، فإن اختيار المصطلحات في حد ذاته -سواء في الإنجليزية أو العبرية- لوصف حادثة تاريخية محددة هي القضاء على جزء من يهود أوروبا، يخلع على هذه الحادثة صفة القداسة وينزعها من سياقها التاريخي والحضاري المتعين.



أكد عصام سلطان، عضو مجلس الشعب السابق، ونائب رئيس حزب الوسط، أنه "عقب تصريح الدكتور البرادعي أمس لمجلة دير شبيجل، الذي أوضح من خلاله  تحاوره مع عدد كبير من أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور، وأنه اكتشفت أنهم جميعا لا يؤمنون بالهلوكوست، فعلا كما قال البرادعي" على حد قول سلطان.وأضاف سلطان، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، "فيس بوك" قائلا: "نحن أمام جمعية تأسيسية كافرة بالهلوكوست، أو كافرة بما يؤمن به البرادعي".وتسائل سلطان، "هل يجوز في رأي البرادعي، أن تستكمل الجمعية عملها؟  أم يجب عليها أن تتوقف؟ وهل هذا الكفر هو السبب الرئيسي الذي جعل البرادعي ضد الجمعية؟"، مضيفا، إن البرادعي منذ اليوم الأول، لم يظهر على الإطلاق  للتعليق على الأحداث، ولكن ظهوره بالأمس بطريقة عفوية كان خارجا عن إرادته".واختتم سلطان، أنه يجب أن يؤخذ كلام البرادعي على المحمل الموضوعي، وليس الشخصي، وأنه كان يجيب بصراحة عن هذا السؤال وسؤالين آخرين متعلقين باستقوائه بالخارج، واستدعائه للجيش، مضيفا، أن مشكلة الدكتور البرادعي، أنه لا يتناول هذه الأمور الهامة بموضوعية، وإنما يعتبرها طعنا في شخصه.


في حوارالبرادعي مع مجلة "دير شبيجل" الألمانية، سأله الصحفي عن سبب انسحاب جميع الأعضاء الليبراليين والمسيحيين من اللجنة الدستورية، فكان رده: "لأننا جميعا نخشى من تمرير جماعة الإخوان وثيقة مع النغمات الإسلامية التي تعمل على تهميش حقوق المرأة والأقليات الدينية. ومن يجلس في هذه المجموعة؟ شخص يريد حظر الموسيقى، لأنه يزعم أنها ضد الشريعة الإسلامية، وآخر ينكر الهولوكوست، وآخر يدين علنا الديمقراطية".

البرادعي الذي ظهرت تصريحاته كنسخة معدة للتصدير في بلاد لها حساسيات خاصة تجاه موضوع محارق اليهود على يد النازي، كما أفاد بذلك تقرير لموقع "المصريون، بدا وكأنه أراد أن يستخدمها لتشويه صورة خصوم، مؤكدا أن الجمعية التأسيسية ستعيد مصر إلى أظلم فترات العصور الوسطى، حسب قوله.

وحول سؤال عما إذا كان يدعم وقف المساعدات الأمريكية لمصر، لم يتردد في التحريض على قطع المعونات عن مصر، وقال: "لا أستطيع تخيل أن شخصاً يملك مبادئ ديمقراطية يمكنه أن يدعم مثل هذا النظام على المدى الطويل"، وأضاف: "نحن لا نريد تكرار همجية الثورة الفرنسية".

التعليقات



ونظم أحدهم بيت شعر ساخر للهولوكوست:"إنما الأمم الهولوكوست ما بقيت ...فإن هموا ذهبت هلوكوستهم ذهبوا ، وراحوا في ستين
داهية". وعن الأمثال الشعبية الهولوكوستية، كتب عدد من المشاركين:"الهولوكستاللى يجيلك منه الريح سده واستريح"، "يامآمنة للرجال يا مآمنة للهولوكوست في الغربال"، "يا واخد الهولوكوست على ماله .. يروح المال ويبقى الهولوكوست على حاله"، " لو كان حبيبك هولوكوست متحرقهوش كله"، "هولوكوست الناس السبت والحد وهولوكوست البرادعيموردتش على حد".. وحقاً إن شر البلية ما يضحك.

البردعي|الهولوكوست|قصيده الهولوكوست


ردود نشطاء فيس بوك وتويتر, قصيدة للسخرية من تصريحات البرادعي بعنوان "الهولوكوستة والهولوكوست", كانت كلماتها كالاتي:.



"الهولوكوستة والهولوكوست ، اتقابلوا في تويتة وبوست ، الهولوكوست هناك في فيينا ، والهولوكوستة فضلت بينا ، باضت تحت حيطان البيت ، والناس اتهبلت ريتويت ، الهولوكوستة جوه متاهة ، والهولوكوست اما استناها ، نطت وقعت جوه الشير ، السما بتمطر مسامير ، الهولوكوستة انتحرت ماتت ، والهولوكوست داسته عربية ، عدت ف ميدان التحرير".



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق