الأحد، 10 فبراير 2013

حجب يوتيوب في مصر بين الرفض والتاييد

أثار حكم محكمة القضاء الإداري بحجب  موقع ''يوتيوب'' عدد من التعليقات الساخرة والغاضبة على موقع التواصل الاجتماعي  تويتر و فيس بوك  بعد حكم المحكمة بوقف عمل موقع ''يوتيوب'' فى مصر لمدة شهر بسبب نشره للفيلم المسيء للرسول ''صل الله عليه وسلم''.

حيث تداولت المحكمة القضية في ثلاث جلسات قدم فيها محامو الحكومة دفوعا بإقامة الدعوى من غير ذي صفة، في حين لم يحضر محامون عن يوتيوب، وتضامنت إحدى المنظمات الحقوقية مع الحكومة وأكد محاموها ان هذه الدعوى تطالب بتقييد الحريات، ولكن المحكمة رفضت الدفوع المقدمة وقضت بالزام رئيس الوزراء المصري ووزير الاتصالات بغلق موقع اليوتيوب فى مصر لمدة شهر، وإلزام موقع يوتيوب وكافة المواقع الأخرى على الشبكة العنكبوتية برفع الفيلم المسيء للرسول في مصر وتنفيذ الحكم فورا بمسودته دون إعلان.

استنكرت الشبكةالعربية لمعلومات حقوق الإنسان، القرار الصادر عن القضاء الإداري، اليوم السبت، بحجب موقع يوتيوب وعدد من المواقع الإلكترونية، على خلفية نشر فيديو الفيلم المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم من خلالها. 

فيما اكد الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، المنوط به متابعه نشاط الاتصالات المصريه وتنفيذ الحكم، انه يحترم تماماً احكام القضاء الاداري المصري، وسوف يتخذ الاجراءات اللازمه فور وصول صوره الحكم اليه، لتنفيذ حكم القضاء الاداري الصادر بخصوص حجب موقع يوتيوب لمده 30 يوماً.

نقيب العلميين الدكتور محمد فهمي طلبه العميد السابق لكلية الحاسبات والمعلومات بجامعه عين شمس ينظر الي القضيه باسلوب استاذ الجامعه مؤكدا ان العلاج بالقوه لن ياتي بثماره، وان المفترض ان يكون علاج القضيه بالتوعيه والحوار والمنطق مع مستخدمي الموقع، خاصه وان الرفض النفسي للفيلم محل الخلاف كان المانع الاول من المشاهده.

يقول الدكتور طلبه :"هناك طرق تمكن مصرمن حجب هذا الموقع، هذا ممكن تكنولوجيا، صحيح ان المساله قد تكون مكلفه ولكن القضيه ليست في التكلفه ولكن في طريقه الاداره، وعندما يتم هذا المنع فان قدرات المستخدم العادي في الدخول الي الموقع لن تمكنه من هذا، حيث يتم وضع برمجيات تمنع المواقع ذات اسماء معينه من ان يتم فتحها في مصر خلال الفتره التي حددها الحكم."

أمر النائب العام المصري المستشار طلعت إبراهيم أمس، بالتحقيق مع الإعلامي المصري وائل الإبراشي، في الاتهامات الموجهة إليه، بالتحريض على الانضمام لجماعة "البلاك بلوك" من خلال برنامجه "العاشرة مساء" الذي يقدمه علي قناة "دريم".
واستمعت النيابة أمس لأقوال سيد حامد المحامي مقدم البلاغ، والذي قال فيه: إن الإبراشي خالف قرار النائب العام بعدم الترويج لـ"البلاك بلوك"، وفقا لكونهم جماعة إرهابية تمارس العنف. كما قامت النيابة العامة أمس، بالتحقيق في اتهامات مماثلة موجهة للمذيعة دينا عبدالفتاح، مقدمة برنامج "الشعب يريد" بقناة "التحرير"، بعد استضافتها عضوين من جماعة "بلاك بلوك" على الهواء.
وكان النائب العام المصري، قد أصدر بيانا قال فيه: إن جماعة "البلاك بلوك"، هي جماعة منظمة تمارس أعمالا إرهابية يندرج تشكيلها وعناصرها ومن ينضم إليها من عناصر، تحت طائلة العقاب.

وطالبت الشبكة العربية بإعادة النظر في قرار القضاء الإداري بالسبل القانونية المتاحة. وطالبت بسد الثغرات القانونية التي تسمح بهذا النوع من دعاوى الحسبة التي يستغلها طلاب الشهرة دون توافر شرط المصلحة أو الضرر الذاتي لهم في موضوع الدعوى.

ويقول الدكتور الهادي :"المشكله كانت في ان السيرفرات (الخادم او الناقل) الذي تبث عليه هذه الشبكات منتشر في مواقع كثيره في العالم، وبالتالي حتي اذا استطعنا صناعه برنامج يمنع اسماء مواقع معينه من الدخول فهناك مواقع اخري لها اسماء مخادعه و غير حقيقيه يمكن ان تخدع البرنامج، كما ان تغيير السيرفر (الخادم او الناقل) او تغيير اسمه او مكانه يجعل المرور من البرنامج ممكنا."

ويضيف :"دول كثيره حاولت حجب بعض المواقع مثل الصين مثلا، وفشلت، وكذلك السعوديه تمارس هذه المحاولات بشكل مستمر، ولكنها لم تنجح حتي الان في وقف اختراق الحظر، ودول كثيره اخري حاولت منع المواقع الاباحيه او المواقع التي لاتتناسب معها وفشلت، لان الازمه هنا ازمه تكنولوجيا، فشركه مثل غوغل، التي تبث موقع يوتيوب شركه دوليه متعدده الجنسيات، صحيح ان مقرها في كاليفورنيا الامريكيه، ولكن امكانياتها التكنولوجيه متفوقه."

ورفض رسام الكاريكاتير ''أشرف حمدي'' الحكم وقال أنه سيتسبب فى خسارة الآلاف من المصريين اليذن يعملون على ''يوتيوب'' فى مصر، وقال ''أسامة علام :'' كانو حظروا مواقع البورنو أهو كله كلام.. خليهم يتسلوا''.
وربط البعض القرار بحظر موقع ''يوتيوب'' مثل قرارات حظر التجوال والتى كان آخرها فى مدن القناة بقرار من الرئيس ''مرسى''؛ حيث قال ''محمد'': '' هيحظروا اليوتيوب شهر!.. ده عشان معرفوش يطبقوا حظر التجول فقرروا يطبقوه ع اليوتيوب؟!''، كما قال ''وليد'': ''حظر اليوتيوب زي حظر التجول كده!.. الناس كلها هتدخل اليوتيوب تتفرج ع الحظر''.

حجب يوتيوب في مصر بين الرفض والتاييد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق